جمعية ديوان أهالي البرية

تأسست في العام 2012م

Get Adobe Flash player

آخر الاخبار والنشاطات

شاركنا على فيسبوك

صفحة البريّة الرئيسية

اضغط هنا

صفحة الجروب

اضغط هنا

البحث

عدد زيارات المحنوى : 82364

بقلم م. محمد خميس حمد

ليس سهلاً, بيد أنه حتمي!
ليست مراجعة قناعاتنا كلما "دق الكوز في الزير" سهلة..
غير أن تلك المراجعة حتمية, شئنا أم أبينا!!
* * *

إقرأ المزيد...

بقلم م.محمد خميس حمد

القناعات هي جملة الأفكار التي رسخت لدى الفرد أو الجماعة زمناً طويلاً, وهذا الرسوخ أكسبها صفة المعتقدات التي تجاوزت مرحلة النقاش لأنها أصبحت جزءاً من الصح الذي يفترض الفرد أو الجماعة أن الحياة به هي الأنسب، والمحقّــقة للسعادة المنشودة في الحياة الدنيا, وعند البعض الحياتين الدنيا والآخرة.

إقرأ المزيد...

بقلم م. محمد خميس حمد

وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة, قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبّح بحمدك ونقدس لك قال إني اعلم ما لا تعلمون. وإذا قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين . وقلنا يا آدم أسكن أنت وزوجك الجنة , وكُلا منها رغداً حيث شئتما. وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو, ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين " البقرة 30 - 36. " ولله الأمر من قبل ومن بعد "... الروم 4.
*

إقرأ المزيد...

 بقلم م. محمد خميس حمد

الخيارات الكثيرة محيرة .. مربكة, تماماً كالخيارات عند انعدامها!! في حالة انعدام الخيارات, أو عدم رؤيتها, يكون الاستسلام. الاستسلام حالة محيرة مربكة أيضاً, فهي حالة وإن عرفنا ما قبلها, قد لا نستطيع تقدير أو حتى تصور ما بعدها. بعد الاستسلام تكثر الاحتمالات. كل احتمال له باب. وكل باب يحتمل أن يفتح بالتساوي مع احتمال أن يظل مغلقاً موصودا, وراء كل باب ما وراءه! والاحتمال يعبر بك إلى احتمالات غير معدودة.
*

إقرأ المزيد...

بقلم م. محمد خميس حمد

ليس الكلمات وحدها تحمل المعاني, غير أنها "أشهر" أوعية المعاني. ثمة أوعية أخرى كثيرة. لا يقلل هذا الأمر – وجود أوعية أخرى تحمل المعاني – من أهمية الحروف والكلمات. تعالوا نتجول في مركب من الكلمات (!) على بعض تلك الأوعية الأخرى, على الوسائط التي تنتقل بها وفيها المعاني والأفكار من رأس إلى رأس, من مدرك إلى مستدرك. من قلب إلى قلب. من خاطر ببال إلى مستشعر في الحال.
*

إقرأ المزيد...


Copyright © 2011. All Rights Reserved.